المنتدى الاقتصادي العالمي: مصر «رخيصة» ولكنها «غير آمنة» سياحيًا

المنتدى الاقتصادي العالمي: مصر «رخيصة» ولكنها «غير آمنة» سياحيًا

12:00 م

24-أكتوبر-2016

المنتدى الاقتصادي العالمي، أصدر تقريرًا عن السياحة العالمية احتلت فيه مصر المرتبة الثانية كأرخص دولة, و136 بين الدول الأكثر أمانًا.

مصر احتلت المركز الثاني في قائمة أقل دول العالم غلاءً في مجال السفر والسياحة، وفقًا لمؤشر المنافسة في السفر والسياحة، الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي مؤخرًا.

المؤشر الذي يحلل إحصائيات عام 2015, يتضمن عدة معايير تفضيلية بين الدول في مجال السفر والسياحة مثل الأسعار والأمن والسلامة والنظافة.

وتعليقًا على معيار الأسعار، قال المنتدى: "تكاليف السفر الأقل لأي دولة تزيد من درجة جاذبيتها بالنسبة للمسافرين وكذلك تشجع الاستثمار في قطاع السفر والسياحة".

ومن بين أشكال التنافسية المتعلقة بالسعر التي وضعها في الاعتبار ضرائب تذاكر الطيران، ورسوم المطارات، والتكلفة النسبية للفنادق، وتكاليف المعيشة، والقوى الشرائية، وأسعار الوقود التي تؤثر على تكلفة السفر بشكل مباشر.

واحتلت إيران المركز الأول بين الدول الأرخص تلتها مصر ثم أندونيسا واليمن وجامبيا.

أما الدول الأكثر غلاءً، جاءت سويسرا في المرتبة الأولي أعقبتها المملكة المتحدة ففرناس ثم استراليا والنرويج وإسرائيل على الترتيب.

الأقل أمنًا

وبعكس الترتيب المتقدم لمصر في قائمة أقل الدول غلاءً، جاءت في مكانة متأخرة بقائمة الدول الأكثر أمنًا وسلامة, واحتلت المركز 136 من إجمالي 141 دولة.

فنزويلا وباكستان واليمن وكولومبيا ونيجيريا دول تلت مصر فى قائمة الدول الأكثر أمنًا.

أما على صعيد أكثر الدول أمنًا فقد تبوأتها فنلندا ثم قطر ثم الإمارات فالنمسا ثم لوكسمبرج ونيوزيلندا ثم سنغافورة وعمان.

وفي معيار الصحة والنظافة، مصر جاءت في المركز 64, وتصدرت النمسا القائمة، ثم ألمانيا، تليها ليتوانيا ثم التشيك ثم بلغاريا.

روسيا وكازاغستان والمجر واليونان وفرنسا اقتنصت المراكز من السادس إلى العاشر في قائمة أكثر دول العالم صحة ونظافة في مجال السفر والسياحة.

وتذيلت القائمة كل من موزمبيق وزامبيا ومالاوي وتشاد وغينيا وتنزانيا وأوغندا.

منافسة شرسة

وعلى صعيد مؤشر المنافسة في السفر والسياحة بشكل عام، وضع المنتدى الاقتصادي العالمي مصر في المركز 83 من إجمالي 141 دولة.

المراكز العشرة الأولى كانت من نصيب إسبانيا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وسويسرا وأستراليا وإيطاليا واليابان وكندا، على التوالي.

وتذيلت تشاد قاع الترتيب في المركز 141، وسبقها في قائمة الأقطار العشرة الأخيرة كل من غينيا وأنجولا واليمن ومورشيوس وبوركينا فاسو وبورندي وميانمار وهايتي وسيراليون.

انكماش مصري

قطاع السياحة المصرية يعاني بشدة من انكماش بنسبة 22.7% حدث في التسعة أشهر الأولى من 2015-2016، مقابل تحقيقه نموا بنحو 34.6% في الفترة المناظرة للعام السابق، بحسب بيانات وزارة التخطيط.

بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري, أظهرت أن عدد السياح الذين زاروا مصر خلال يوليو الماضي تراجع بنسبة 41.9% مقارنة بنفس الشهر من العام 2015.

المدن السياحية المصرية تشهد تراجعًا فى نسب الإشغالات منذ سقوط الطائرة الروسية بجنوب سيناء أكتوبر 2015, وفشلت محاولات وزارة السياحة جذب سائحين لتلك المدن.