أخبار هامة

رئيس مجلس الإدارة

محمود فؤاد

مدير التحرير

نور الدين نادر

الحكاية من أولها

رئيس التحرير

عمرو بدر

الحكاية من أولها

رئيس مجلس الإدارة

محمود فؤاد

مدير التحرير

نور الدين نادر

رئيس التحرير

عمرو بدر

مشاركة هيئة الدواء في قمة للتحالف الدولي للسلطات الرقابية للأدوية بهولندا

ترأس الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، وفد جمهورية مصر العربية المشارك في القمة السنوية للتحالف الدولي للسلطات الرقابية للأدوية (ICMRA)، والمنعقدة بمقر الوكالة الأوروبية للأدوية (EMA) بالعاصمة الهولندية أمستردام، في الفترة من ٢١ إلى ٢٤ أكتوبر الجاري، بمشاركة رؤساء الهيئات الدوائية من مختلف دول العالم.

وتُعَدّ القمة إحدى أبرز الفعاليات الدولية في مجال التنظيم الدوائي؛ إذ تجمع كبار صُنّاع القرار لمناقشة قضايا محورية تشمل الاعتماد التنظيمي، والابتكار العلمي، والذكاء الاصطناعي، وبناء الثقة في الأنظمة الصحية. كما تمثل منصة استراتيجية لتعزيز التنسيق بين الجهات الرقابية وتوحيد الرؤى لمواجهة التحديات المستجدة في القطاع الدوائي على المستوى الدولي.

أخبار ذات صلة

IMG_20260622_123401
رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يعلن استقالته
images (8)
إيران تشترط تنفيذ بنود رئيسية قبل استكمال التفاوض مع واشنطن
مشغولات ذهبية
أسعار الذهب تستقر في بداية تعاملات اليوم

 

بدوره ذكر الدكتور الغمراوي، عددًا من الُمداخلات والجلسات الحوارية التي تناولت موضوعات رئيسية في مجالات الاعتماد التنظيمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الممارسات الرقابية.

واستعرض تجربة هيئة الدواء المصرية في بناء منظومة اعتماد رقابية متكاملة ترتكز على الشفافية والحوكمة والاتساق مع المعايير الدولية، مؤكدًا الدور الريادي لمصر في دعم التعاون الدولي وتعزيز الابتكار بما يخدم سلامة وجودة المنظومة الصحية العالمية.

وفي كلمته حول المسارات العالمية للاعتماد التنظيمي، استعرض الدكتور الغمراوي جهود الهيئة في تطوير منظومة اعتماد متكاملة ترتكز على إطار قانوني وتنظيمي متين يضمن الاتساق في الممارسات الرقابية، موضحًا أن الهيئة دمجت مفهوم الاعتماد في مختلف مراحل دورة حياة الدواء، بدءًا من تقييم التغييرات ما بعد التسويق وحتى الإفراج عن التشغيلات واعتماد بروتوكولات التجارب الإكلينيكية.

وبدوره أشار الدكتور أسامة حاتم جعفر معاون رئيس هيئة الدواء المصرية لشئون السياسات والتعاون الدولي،  والمشرف على الإدارة المركزية للسياسات الدوائية ودعم الأسواق  إلى انضمام مصر في يونيو 2025 إلى مذكرة التفاهم متعددة الأطراف بين هيئات الدواء الإفريقية الحاصلة على مستوى النضج الثالث (ML3) من منظمة الصحة العالمية، لتأسيس شبكة إفريقية للاعتماد وتبادل المعلومات، بما يعزز مكانة مصر كأول هيئة إفريقية تحقق هذا المستوى في مجالي الأدوية واللقاحات.

كما قامت هيئة الدواء المصرية بعرض تقديمي تحت عنوان “الذكاء الاصطناعي في الممارسات التنظيمية: نظرة إلى المستقبل”، استعرضت خلاله الدكتورة سندس محمد، مشرف ملف المنظمات بالإدارة العامة للعلاقات العامة والتعاون الدولي، تجربة مصر في دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن المنظومة التنظيمية، في ضوء الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي (2025–2030)، بما يبرز ريادة مصر في هذا المجال من خلال رئاستها لمجموعتي العمل الإفريقية والعربية المعنيتين بالذكاء الاصطناعي، والتزامها بمبادئ منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) بشأن الاستخدام الآمن والمسؤول لتقنيات الذكاء الاصطناعي.

شارك

اقرأ أيضًا

شارك

الأكثر قراءة

أسعار الخضروات
استقرار أسعار الخضروات والفواكه في الأسواق اليوم الإثنين
أخبار الطقس اليوم
تعرف على حالة الطقس اليوم الإثنين.. العظمى بالقاهرة 33
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي يهنيء الشعب والمنتخب المصري بالفوز
حسام حسن المدير الفني للمنتخب
حسام حسن: أبلغت لاعبي المنتخب أن الفوز سيكتب اسمنا في التاريخ

أقرأ أيضًا

عاشور وزيكو
أبو تريكة يعلق على أداء عاشور وزيزو.. ماذا قال؟
الحكم الإماراتي عمر العلي
"القصة" ترصد أخطاء الحكم الإماراتي في مباراة مصر ونيوزيلندا
محمد صلاح
محمد صلاح "أفضل لاعب" في مباراة مصر ونيوزيلندا
المنتخب المصري
رسميا: صعود المنتخب المصري إلى المركز 26 في تصنيف الفيفا