أخبار هامة

رئيس مجلس الإدارة

محمود فؤاد

مدير التحرير

نور الدين نادر

الحكاية من أولها

رئيس التحرير

عمرو بدر

الحكاية من أولها

رئيس مجلس الإدارة

محمود فؤاد

مدير التحرير

نور الدين نادر

رئيس التحرير

عمرو بدر

“اسمي الثلاثي يا ريس”.. مرض الأسماء الكاملة يصيب نواب البرلمان

مجلس النواب

شهدت جلسات مجلس النواب خلال الأيام الماضية مواقف متكررة أثارت الجدل، تمثلت في مطالبة بعض النواب رئيس المجلس بمناداتهم بأسمائهم الثلاثية بدلًا من الأسماء المختصرة.

بدأت هذه الظاهرة خلال جلسة 15 يونيو، عندما طلبت النائبة دنيا هاني سيف أن يُذكر اسمها ثلاثيًا أثناء الجلسة. وتكرر الأمر في جلسة 22 يونيو، حين طلب النائب أسامة حمزة أن يُنادى عليه باسمه الكامل: “أسامة عبدالشكور حمزة”.

وخلال الأسبوع نفسه، صحح النائب عبدالمأمون شحاتة اسمه بعدما ناداه رئيس المجلس باسم “عبده شحاتة”، ليدور بينهما حوار حول الاسم الثلاثي، ويقوم رئيس المجلس بالرد عليهم: “الاسم قدامي بيكون ثنائي”.

أخبار ذات صلة

عصام سلامة
الالتفاف على مسار التهدئة.. الساحة اللبنانية وتفخيخ الاتفاق الأمريكي ـ الإيراني المرتقب
المحامية مها أبو بكر
مها أبو بكر: مشروع "الأحوال الشخصية" يحفظ حقوق الطفل.. لكن يحتاج تعديلات| حوار
الخبير الاقتصادي إلهامي الميرغني
من 71 إلى 60.8 مليون مستفيد.. ملايين المواطنين خارج منظومة الدعم خلال أقل من عقد

وأدى تكرار هذه الوقائع خلال فترة قصيرة إلى إثارة نقاش واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما جرى تداولها مصحوبة بتعليقات ساخرة. ورأى بعض المتابعين أن انشغال النواب بطريقة نطق أسمائهم ليس ما ينتظره المواطنون من البرلمان.

وذهب بعض المعلقين إلى وصف ردود أفعال النواب بأنها “طفولية”، ومنفصلة عن الدور البرلماني الذي انتخبهم المواطنون من أجله.

ويؤكد الخبير البرلماني هلال عبدالحميد، في تصريحات لـ”القصة”، أن هذا الأمر يعد شكليًا، وأن الأولى بهؤلاء النواب التركيز على طلبات الإحاطة والأسئلة التي يرغبون في طرحها، أو طلباتهم للمناقشة، بدلًا من الانشغال بطريقة ذكر أسمائهم.

 

ويضيف أن هذه الوقائع تشير، في رأيه، إلى مستوى متواضع للأداء داخل مجلس النواب، ويرتبط ذلك بطبيعة اختيار النواب ونظام القائمة المطلقة المغلقة الذي يضم أشخاصًا لا يتمتع بعضهم بالثقافة البرلمانية الكافية.

ويسنطرد  عبدالحميد أن قطاعًا واسعًا من المجتمع المصري يحمل نظرة سلبية تجاه مجلس النواب نتيجة شعوره بعدم المشاركة الحقيقية في اختياره، مؤكدًا أن المواطن لا يثق فيمن لم ينتخبه.

 

ويوضح أن الأجهزة، بحسب رأيه، لعبت دورًا في اختيار السواد الأعظم من النواب، ولذلك لا ينتظر المواطنون الكثير من ممثليهم تحت القبة، في حين ينشغل بعض النواب بصناعة “التريند” وتحقيق الانتشار على منصات التواصل الاجتماعي بدلًا من التركيز على قضايا دوائرهم الانتخابية.

شارك

اقرأ أيضًا

شارك

الأكثر قراءة

زهدي الشامي
زهدي الشامي: الشعب يرفض تحويل الدعم.. والحكومة ترضخ لصندوق النقد
خالد البلشي
بعد تدخل "الصحفيين".. التنازل عن البلاغ المقدم ضد موقع "الحرية" ورئيس تحريره
images (2)
24 مليار دولار لطهران تشعل واشنطن.. هل يكرر ترامب أزمة أوباما مرة أخرى؟
الباحث الاقتصادي محمد عبدالحليم
محمد عبدالحليم: الدولة تتعامل مع المواطن كعبء لا يستحق الدعم

أقرأ أيضًا

مجلس النواب
"اسمي الثلاثي يا ريس".. مرض الأسماء الكاملة يصيب نواب البرلمان
IMG-20260623-WA0099
المستشار محمد الصايم: المحافظة على استقلال القضاء ضمن أولوياتنا
الباحثة الاقتصادية مي قابيل
مي قابيل: استبدال الدعم النقدي بالعيني يزيد من إفقار المواطن
FB_IMG_1782241154876
بعد ساعات من اختفائه.. مؤشرات تؤكد القبض على الصحفي حيدر قنديل