خرج الأمين العام لحزب الله، الشيخ نعيم قاسم، ببيان حاسم أعلن فيه الرفض المطلق للشروط الإسرائيلية، واصفاً التفاهمات الأخيرة بين واشنطن وتل أبيب وبيروت بأنها “مذلة وعار”.
نعيم قاسم يرد على نتنياهو
ورفض نعيم قاسم بشكل قاطع الشرط الذي وضعه نتنياهو للبقاء في جنوب لبنان ربط الانسحاب بنزع سلاح الحزب، مؤكداً:”ربط الانسحاب الإسرائيلي بنزع سلاح المقاومة هو طرح خطير جداً، ويتجاوز كل الخطوط الحمراء”.
وأضاف قاسم بلهجة حاسمة أن هذا المخطط لن يمر ميدانياً: “هذا الاتفاق منعدم الوجود تماماً بالنسبة لنا، ويجب بدلاً من ذلك تطبيق مندرجات مذكرة التفاهم الإيرانية الأمريكية”، مشدداً على الثبات العسكري بالقول: “لم نترك الميدان في أصعب الظروف، ولن نتركه الآن”.
ووجه الأمين العام لحزب الله انتقادات هي الأعنف من نوعها للحكومة والسلطة السياسية اللبنانية التي انخرطت في هذه الترتيبات، معتبراً إياها تفريطاً في المكتسبات الوطنية، موضحا: “نقول للسلطة اللبنانية آن لكم أن تتراجعوا عن خطاياكم السياسية التي تخرب لبنان”.
ووصف التفاهمات برمتها قائلاً: “اتفاق الإطار في واشنطن هو مذلة وعار، ويمثل تنازل صريحاً وفاضحاً عن السيادة اللبنانية”.