تنعقد بعد قليل أولى جلسات محاكمة الدكتورة أمنية سويدان، مفجرة انتهاكات مستشفى الشاطبي، بمحكمة الإسكندرية الاقتصادية.
وتواجه سويدان عدد من الاتهامات، منها نشر أخبار كاذبة من شأنها تكدير السلم العام، وإلخاق الضرر بالمصلحة العامة، وبث الرعب بين الناس.
ويتكون فريق الدفاع عن الدكتورة أمنية سويدان من كل من المحامين خالد علي، وأحمد راغب، وعزة سليمان، ومحمد رمضان أبو بيبرس الذي حضر معها تحقيقات النيابة.
وقال المحامي أحمد راغب، عضو هيئة الدفاع عن سويدان، في تصريحات سابقة لـ”القصة”، إن جلسة اليوم إجرائية. كاشفا أن فريق الدفاع عن سويدان سيطالب بالتأجيل للاطلاع على أوراق الدعوى.
وأشار راغب إلى أن هناك عدة طلبات للدفاع سيتم تقديمها للمحكمة خلال الجلسة. لافتا إلى أن أبرزها ما يتعلق بعدم تقديم النيابة أي دليل لكذب منشور سويدان، أو كذب ما جاء بتدوينتها محل الدعوى. كذلك لا يوجد إنكار لمشكلة العنف التوليدي أو ما يدلل عدم وجودها.
وكانت طبيبة الامتياز الدكتورة أمنية سويدان كتبت تدوينة قبل نحو 10 أيام، عبر صفحتها الشخصية على موقع “فيسبوك”، تناولت خلالها انتهاكات حدثت بمستشفى الشاطبي لسيدات خلال الولادة وعنف مع السيدات في أكثر من واقعة.
وتوالت بعدها العديد من الشهادات المماثلة حول وقائع عنف توليدي وتحرش لفطي وجسدي بالسيدات خلال الكشف والولادة. سواء بمستشفى الشاطبي أو مستشفيات غيرها.
وبعد كتابة المنشور، ألقت السلطات القبض على الطبيبة أمنية سويدان من منزلها بالبحيرة، وسط ذهول أهلها وعدم معرفة أي شخص بالمكان الذي اصطحبتها قوات الأمن إليه. وكانت المفاجأة في ظهورها بالنيابة في اليوم التالي، والتحقيق معها. ثم وجهت لها النيابة اتهامات منها نشر أخبار كاذبة من شأنها تكدير السلم العام، وإلخاق الضرر بالمصلحة العامة، وإلقاء الرعب بين الناس.