أعلن مجلس نقابة الصحفيين التشكيل الجديد لمجلس أمناء جوائز الصحافة المصرية 2026م، وذلك وفقًا للائحة المنظمة للمسابقة.
وقرر المجلس أن تكون رئاسة مجلس الأمناء هذا العام شرفية للكاتبة الصحفية أمينة شفيق، آخر الحاصلين على جائزة النقابة التقديرية، فيما ضم التشكيل النقباء السابقين،بحسب أقدمية تولي منصب النقيب وهم: ضياء رشوان، يحيى قلاش، عبدالمحسن سلامة.
وشمل التشكيل من الكتّاب الصحفيين حسب أسبقية القيد كلا من: كريمة كمال، شريف رياض، منى نشأت، منى رجب، هالة العيسوي، محمد هيبة، عبدالفتاح الجبالي، جلاء جاب الله، حمدي رزق، أكرم القصاص، عمرو خفاجي، حسين عبدالغني، إضافة إلى خالد البلشي نقيب الصحفيين بصفته، ومحمود كامل عضو مجلس النقابة المشرف على جوائز الصحافة المصرية.
وقال محمود كامل إن تشكيل مجلس الأمناء جاء بناءًا علي اقتراح من النقيب خالد البلشي عام 2023م، بهدف إعادة جوائز الصحافة المصرية إلى مكانتها السابقة ، عندما تم تأسيسها على يد الكاتب الصحفي الراحل محمود عوض في وجود مجلس أمناء كان أول رئيس له النقيب الأسبق أحمد بهاء الدين.
وأضاف كامل أن مجلس الأمناء سينعاد تشكيله مع كل دورة لمجلس النقابة وفقًا للائحة؛ ليضم نخبة جديدة من كبار الكتّاب من مختلف المؤسسات الصحفية، وفي مقدمته شرفيًا الحاصل على جائزة النقابة التقديرية فى آخر عام سابق.
وأوضح أن المجلس سيعقد أول اجتماع له خلال أسبوعين، لمناقشة سبل تطوير الجائزة الأقدم والأهم في الوطن العربي.
وأشار إلى أنه سيتم فتح الباب أمام أعضاء الجمعية العمومية للنقابة لتقديم مقترحات تطوير وإعادة هيكلة المسابقة خلال أسبوع من الآن، لعرضها على مجلس الأمناء خلال اجتماعه المقبل، تمهيدا لمناقشات عددٍ من الأفكار لتطوير الجوائز وفروعها.
يذكر أن الكاتب الصحفي الراحل وعضو مجلس النقابة الأسبق محمود عوض هو صاحب فكرة مسابقة جوائز الصحافة المصرية ومؤسسها، حين كان مقررًا للجنة الحريات بالنقابة عام 1984م.