أُسدِلَ الستار على انتخابات مجلس إدارة نادي قضاة مصر، الأكثر جدلا منذ سنوات، التي أُجريت الجمعة الماضية، بعد تأجيل دام نحو 6 أشهر بناءً على حكم قضائي بوقف إجرائها لمخالفات إجرائية.
“استقلال القضاء” يعود إلى الواجهة من جديد
وأعلنت اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات النتيجة رسميا أمس السبت. ليبدأ فصل جديد في تاريخ نادي القضاة الذي طالما شارك في قضايا هامة، وكان له بصمة واضحة فيها.
عدد من القضاة أثنى على تنظيم العملية الانتخابية. وسط منافسة محتدمة بين اثنين من المرشحين أحدهما مدعوم من تيار استقلال القضاء في النادي.
وتيار استقلال القضاء هو “حالة” يرغب كثير من رجال القضاء فيها، تتيح استقلالًا كاملًا للقضاء كأحد سلطات الدولة الثلاث.
وعلى الرغم من الحشد الذي وصفه قضاة بـ”غير المسبوق” فإن الانتخابات الساخنة انتهت لصالح تيار الاستقلال الذي يرغب في إحياء التاريخ العريق لنادي القضاة ودوره في تبني مطالب قضاة مصر.
الموضوعات الأكثر أهمية لدى العديد من أعضاء الجمعية العمومية لنادي القضاة ، تبدو هي الأجندة التي يجب أن يعمل عليها المجلس الجديد مثل آليات التعيين بالهيئات القضائية، والترقي وشروطه وهي تحديات ستواجه المرشح الفائز بأصوات الأغلبية من أعضاء “العمومية”.
تشكيل المجلس الحالي له طابع خاص. حيث يتكون من 4 أعضاء مستقلين بالإضافة إلى قائمتين مختلفتين.
ما ينذر بصعوبة مهمة التوافق بين جميع الأطراف. وهي مهمة حتمية – على صعوبتها – من أجل إنجاز ما يتعين على المجلس إنجازه من مهام. والنظر في القضايا المتعلقة بالمنظومة القضائية وأعضائها.
القائمتان لهما برنامجان مختلفان شكلا، لكن فيما يخص الموضوع فهناك عدد من نقاط التلاقي.
كلتا القائمتين تضم عدد من الأعضاء ذوي الثقل، ممن خاضوا انتخابات مجلس إدارة النادي غير مرة. بالإضافة إلى الأعضاء الجدد. ويظل الفيصل في تنفيذ الأعضاء لما احتوى عليه برنامج كل قائمة.
وهو ما سيظهر بمرور الوقت في تعامل الأعضاء الذين نجحوا ضمن هاتين القائمتين. ومدى تفعيل البرامج المعلنة سلفا قبل الانتخابات.
المستقلون لهم ثقلهم أيضا، جميعهم خاضوا انتخابات المجلس في أوقات سابقة وحصدوا مقاعد عضوية. المستشار شادي خليفة فاز 5 دورات متتالية بالعضوية، والمستشار محمود زيدان كان عضوا لمدة 10 سنوات، والمستشار أحمد عبدالراضي فاز 3 دورات في مجلس إدارة نادي قضاة أسيوط، والمستشار محمد عبدالهادي خاض منافسة شرسة وفاز بالعضوية في وقت حرج، خاض فيه مجلس إدارة النادي معركة للانتصار لاستقلال القضاء.
أما عن هيئة المكتب، فمن المنتظر تشكيلها الأسبوع المقبل، حيث تحسم الكثير من الأمور داخل النادي.
وسترسم خريطة العمل خلال الفترة المقبلة. والقضايا التي سيتم التصدي لها وكيفية التعامل معها. ورغم اختلاف الأفكار لكن جميع الأعضاء اختارهم القضاة بالتوافق، ما يسهل المهمة نوعا.
يذكر أن انتخابات مجلس إدارة نادي قضاة مصر أسفرت عن فوز المستشار محمد رفعت بمنصب رئيس النادي. بـ4111 صوتا، متفوقا على منافسه بأكثر من 1300 صوتًا.
وفيما يتعلق بعضوية مجلس الإدارة، أعلنت اللجنة فوز 5 مرشحين بمقاعد المستشارين، هم: المستشار شادي خليفة، والمستشار محمد عبدالهادي، والمستشار طارق أبو زيد، والمستشار حازم رسمي، والمستشار أحمد عبد الراضي.
وعن مقاعد رؤساء المحاكم والقضاة فاز كل من المستشار إسلام تمراز، والمستشار طاهر أبوزيد، والمستشار محمود زيدان، والمستشار أحمد الحفني غانم، والمستشار محمد عطية.
أما عن مقاعد أعضاء النيابة العامة، فقد حصدها كل من المستشار محمد عبدالجابر، والمستشار محمد أبو الدهب، والمستشار عمرو نبيه، والمستشار أحمد الطنطاوي.