أخبار هامة

رئيس مجلس الإدارة

محمود فؤاد

مدير التحرير

نور الدين نادر

الحكاية من أولها

رئيس التحرير

عمرو بدر

الحكاية من أولها

رئيس مجلس الإدارة

محمود فؤاد

مدير التحرير

نور الدين نادر

رئيس التحرير

عمرو بدر

قيادي بحماس: لن نسمح بقوة عسكرية أجنبية بديلًا لجيش الاحتلال في غزة

أدلى القيادي البارز في حركة حماس، موسى أبو مرزوق، خلال مقابلة حصرية مع قناة الجزيرة مباشر لبرنامج “المسائية”، بتصريح أثار جدلاً كبيراً حول مستقبل إدارة قطاع غزة والخطة الأمريكية لوقف إطلاق النار فيه، وقال أبو مرزوق إن الحركة “لا يمكن أن تقبل قوة عسكرية تُحل محل جيش الاحتلال” في غزة، مضيفًا أن موضوع إدارة غزة مستقبلاً يجب أن يخضع لإطار وطني شامل تُشارك فيه كل الفصائل الفلسطينية.

وأشار إلى أن أي نقاش حول مستقبل القطاع “يجب أن يكون بمشاركة كل الفصائل الفلسطينية، وليس قرارًا منفرداً من جهة دون أخرى”.

وأوضح القيادي في حماس أن الحركة “لن تسلم سلاحها قبل إنهاء الاحتلال بشكل كامل”، لافتاً إلى أن السلاح بالنسبة لحماس “هو سلاح مقاومة، وهدفه مواجهة الاحتلال، وليس للقتال الداخلي أو السيطرة على الشعب الفلسطيني”. وأضاف: “حين تقوم دولة فلسطينية ذات سيادة، سيكون من الطبيعي أن يكون سلاحها بيد مؤسساتها الوطنية”.

أخبار ذات صلة

مجلس النواب المصري
بعد الموافقة النهائية.. ماذا تحمل تعديلات قانون الإجراءات الضريبية للمواطنين؟
ترامب وإيران
لبنان وهرمز على طاولة واحدة.. خبير لـ "القصة": ضغوط ترامب لن تفلح دون ضمانات
الدكتور وائل زكي، استشاري التخطيط العمراني،
وائل زكي يكتب: وسط البلد.. القصة.. عندما جاءت أوروبا إلى القاهرة

وكشف أبو مرزوق أن حماس وافقت مبدئيا على بنود خطة وقف إطلاق النار المطروحة، مشيرًا إلى أن “المرحلة الأولى تتعلق بوقف الحرب وسحب قوات الاحتلال وتقديم المساعدات الإنسانية”، بينما تحتاج المراحل التالية إلى “نقاشات دقيقة تتعلق بإعادة الإعمار وترتيبات الأمن”.

ورداً على ما يُثار حول بند “نزع سلاح المقاومة”، تساءل أبو مرزوق: “إسرائيل أعلنت أنها دمرت 90% من قدرات حماس، فبأي سلاح تريدون أن نُسلم؟”، مؤكدًا أن موضوع السلاح “مرتبط بقيام الدولة الفلسطينية، وليس بأي اتفاق مؤقت”.

كما عبر عن رفضه لأي وصاية دولية أو عربية على القطاع، متسائلًا عن طبيعة ومهام أي قوة مقترح إرسالها: “من سيشارك فيها؟ وأين ستنتشر؟ وعلى أي حدود؟”، وشدد على أن “هذه المسائل لا تُفرض فرضا، بل تحتاج إلى تفاوض وإجماع وطني”.

وفي ختام تصريحاته، وجه أبو مرزوق رسالة إلى واشنطن قائلًا: “على الرئيس الأميركي أن يفهم أن الشراكة لا تكون مع من يرتكب جرائم حرب، وأن الشعب الفلسطيني هو صاحب القرار في أرضه، لا الاحتلال ولا أي طرف خارجي”.

ويأتي تصريح أبو مرزوق في ظل تصاعد النقاشات حول ترتيبات ما بعد الحرب في غزة، واحتمالات تشكيل قوة دولية أو عربية لتأمين القطاع، وهي الفكرة التي ترفضها فصائل المقاومة الفلسطينية، وتعتبرها محاولة لتكريس واقع الاحتلال بشكل جديد.

شارك

اقرأ أيضًا

شارك

الأكثر قراءة

صبري نخنوخ
حقيقة إخلاء سبيل صبري نخنوخ.. ما القصة؟
أمريكا اللاتينية
"أمريكا اللاتينية 2025".. مرصد مغربي يكشف التحولات الاستراتيجية في القارة المنسية
حمزة عبدالكريم
برشلونة يعلن ضم حمزة عبدالكريم
أحمد حسام ميدو بصحبة نجله
زوجة ميدو تكشف أسباب وعكته الصحية.. تعرف عليها

أقرأ أيضًا

IMG_20260623_140548
الاحتلال يقصف "مرتفعات علي الطاهر" بجنوب لبنان وسط استمرار الخروقات الميدانية
IMG_20260623_130324
بعد سنوات من الدعم الأمريكي.. نتنياهو يطالب بمنظومة تسليح إسرائيلية مستقلة
IMG_20260621_212121
معارك العتمة الصامتة.. حين تحرس الأمهات بغزة نوم أطفالهن من مخالب القوارض
18539420-be7f-11f0-8669-5560f5c90fbe
حروب بالوكالة خلفًا لـ"الأسد".. هل يجر ترامب سوريا ولبنان إلى صدام دموي؟