أدى طلاب الثانوية العامة اليوم الثلاثاء، امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية، لطلاب النظام الجديد ويصل عددهم 918,306 طلاب وطالبات.
بينما أدى طلاب النظام القديم الذي يمثل عددهم 3,403 طلاب وطالبات، مادتي الإحصاء والاقتصاد، وطلاب مدارس المكفوفين البالغ عددهم نحو 284 طالباً وطالبة يؤدون الامتحانات مادة التربية الوطنية بنظاميها الجديد والقديم.
انقسام الآراء حول مستوى الامتحان
بعد انتهاء مادة الامتحان انقسمت آراء طلاب النظام الجديد، الذين تحدثوا مع”القصة”، ويشكلون النسبة العظمى من طلاب الثانوية العامة، بين شاكر لمستوى الامتحان وناقم منه، اجتمع اغلب طلاب اللغة الفرنسية على أن الامتحان في مستوى الطالب المتوسط ولم يجدوا صعوبة في حله.
بينما عبر طلاب اللغة الألمانية عن صعوبة الامتحان وأنه يحتاج إلى مزيد من الوقت، كما أن قطعة القراءة كانت صعبة وبها الكثير من الكلمات الغير مفهومة، أما عن اللغة الإسبانية فعبر طلابها أن الامتحان كان في مستوى الطالب المتوسط، بالإضافة إلى وجود بعض النقاط نحتاج إلى التركيز.
حالات إغماء بين الطلاب
وشهد اليوم أيضا عددا من حالات الإغماء بين صفوف الطالبات، ورصدت غرفة العمليات المحلية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الشرقية، 4 حالات من الإغماء في محافظة الشرقية، بسبب الضغط والهبوط نتيجة رهبة الامتحان واللجنة، وتم نقلهم إلى المستشفى.
كما شهدت محافظة الجيزة تحديدًا مدينة البدرشين، تعطل أتوبيس يقل 33 معلماً ومعلمة (منتدبين من محافظة بني سويف للمراقبة في لجان مدينة البدرشين بمحافظة الجيزة) لعطل فني مفاجئ وانفجار أحد الإطارات على الطريق الصحراوي الغربي صباح اليوم، وتم تدارك الموقف سريعاً حتى وصل المراقبين اللجان بسلامة، بحسب أنباء متداول على منصات إعلامية مختلفة.
وعلى الرغم من جهود الوزارة في الحد من ظاهرة الغش، إلا أن بعض الجروبات (مثل شاومينج) نشرت موجوعة من الصور زعمت أنها تسريب لأسئلة الألماني والفرنسي والتركي بعد مرور 40 دقيقة من بدء اللجنة.
فجاء رد الوزارة في بيان لها، ينفي حدوث أي تسريب قبل اللجان، وأكدت أن ما نُشر هي محاولات غش إلكتروني يجري تتبع أصحابها لتطبيق العقوبات القانونية عليهم.
ضبط سماعات في قنا
كما تمكن الأمن الإداري للجان من ضبط سماعتي الغش في لجان مركز دشنا بمحافظة قنا، وتحديداً أثناء مرحلة تفتيش الطلاب بالعصا الإلكترونية والبحث الذاتي على بوابات المدارس قبل السماح لهم بدخول اللجان لأداء امتحان اللغة الأجنبية الثانية، بحوزة طالبين، وكانت مصممة بطريقة مبتكرة على شكل كروت فيزا مغناطيسية لتجنب كشفها.
كما رصدت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم، عدة محاولات غش إلكتروني باستخدام الهواتف والسماعات تم إحباطها وتطبيق الإجراءات القانونية ضدها: في محافظة كفر الشيخ، ضُبط طالب أثناء محاولته تصوير أجزاء من ورق الأسئلة ونشرها عبر تطبيقات المراسلة.
غش إلكتروني
وفي محافظة الجيزة، تم إحباط محاولة غش إلكتروني لطالب استخدم هاتفاً محمولاً مخفياً لتلقي الإجابات، وفي محافظة الدقهلية، رصدت الكاميرات وغرف المتابعة محاولة استخدام جهاز إلكتروني مع أحد الطلاب وتم التحفظ على الجهاز فوراً.
في المقابل شددت وزارة التربية والتعليم على أن أي طالب يتم ضبطه بوسائل غش إلكترونية (سواء سماعات أو هواتف) يتم تحرير محضر رسمي له، ويواجه عقوبة الحرمان من الامتحانات لمدة قد تصل إلى عامين مع إحالة الواقعة للنيابة العامة بناءً على قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.
وهكذا مر ثاني يوم من مارثون الثانوية العامة، بين تعطل الأتوبيس وتسريب الامتحانات مع محاولات الغش بالسماعات والغش الالكتروني، فهل ستتكمن الوزارة في الحد من ظاهرة الغش في الامتحانات القادمة؟